السبت، 4 أبريل 2020 01:13:09 صـ
بوابة أي خبر

    رئيس مجلس الإدارة شريف إدريس رئيس التحرير محمد حسن

    تحقيقات

    ”مراكب النجاة.. طوق النجاة”

    القطار يمر بـ 11 ”محطة” الأكثر تصديرا لـ ”الهجرة غير الشرعية”

    بوابة أي خبر

    المبادرة هدفها زيادة الإنتماء والحفاظ علي أرواح الشباب

    البداية في الفيوم والثانية من البحيرة .. وأسيوط وسوهاج والقليوبية والغربية والشرقية تنتظر قطار الأمل

     

    أطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج مبادرة "مراكب النجاة" تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للوزارة في ختام منتدي شباب العالم بشرم الشيخ، بالتنسيق مع الجهات المعنية وإدارة المنتدى، للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية على الشواطئ المصدرة، والتنسيق مع الجانب اليوناني والقبرصي، والاتفاق علي ملامح التعاون في حملة التوعية الدولية, وبدأت الوزارة في تنفيذ حملة ضخمة للتوعية بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة المعنية، تستهدف المحافظات الأكثر احتياجا والتي تعد الأكثر تصديراً.. وكانت المحطة الأولي لـ "مراكب النجاة" من الفيوم، كأول المحافظات لتنفيذ المبادرة وتحديداً من قرية تطون بمركز إطسا والتي تعد أحد أهم المناطق التي تنتشر فيها تلك الظاهرة، حيث إن لديها أكثر من ١٢ ألف من أبنائها في إيطاليا، ومازال يسعى أخرون إلى السفر رغم غرق نحو ٣٠٠ من أبناء القرية وكان آخرهم على "مركب رشيد" قبل عامين، لتطلق منها لباقي محافظات مصر للتوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية.

     

    أكدت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج أن المبادرة جاءت تنفيذاً لتكليفات الرئيس السيسي بإطلاق مبادرة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتوفير البدائل الآمنة, من منطلق فكر القيادة السياسية بالاهتمام بالعنصر البشري واعتباره الاهم في منظومة البناء والتنمية والحفاظ علي أرواح الشباب, وحفاظ رب الأسرة علي أبنائه وحرصه علي حياتهم من خطر الموت في مراكب الموت.

     

    أضافت وزيرة الهجرة أن المبادرة تستهدف الأسر وطلاب الجامعات لضرورة حثهم على ثقافة العمل الحر والمشروعات الصغيرة، وغرس المفاهيم الصحيحة في عقولهم, ونبذ الثقافات الدخيلة والتداعيات السلبية والتي نتج عنها خلل اجتماعي ونفسي، وتشجعيهم على العمل دون المجازفة بأرواحهم في "مراكب الموت", مشيرة الي أن المحطة التالية وصلت الي "البحيرة", وسيطوف قطار المبادرة في 11 محافظة تعد الأكثر تصديراً للهجرة غير الشرعية, مؤكدة أن المبادرة تطرح الأسباب والبدائل الآمنة للهجرة غير الشرعية لتحل محلها النظامية وخاصة أن هناك مشروعات تمت علي أرض الواقع ضربت غير الشرعية في مقتل كمشروع الثرة السمكية, إضافة الي مشروع إنشاء "المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الادماج"، يمهد الطريق أمام سبل الهجرة الآمنة.

     

    الجمهورية ترصد الجهود الجهود المبذولة في "مراكب النجاة" في أول وثاني المحطات .. وكانت أولى المحطات بزيارة محافظة الفيوم يوم الأحد 29 ديسمبر الماضي، واستغرقت يومين، بحضور وزيرة الهجرة، حيث هدفت الزيارة إلى التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والبدائل الإيجابية المتاحة في إطار خطة العمل التي أعدتها الوزارة لتنفيذ مبادرة "مراكب النجاة"، كما تعد محافظة الفيوم من أكثر المحافظات المصدرة لظاهرة الهجرة غير الشرعية خاصة للأطفال القُصّر.

     

     

    "تلتقي 10 الاف شخص"

    والتقت "مكرم" خلال زيارتها لمحافظة الفيوم مع ما يقرب من 10 آلاف شخص ما بين طلاب وشباب وسيدات، بما يخدم أهداف المبادرة والوصول للفئة المستهدفة منها، وذلك بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمجلس القومي للمرأة، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

     

    وجاءت مشاركة جهاز تنمية المشروعات في مبادرة "مراكب النجاة" من خلال ما يقوم به من خطط وأنشطة تخص الشباب لدعمهم وتوفير البدائل الآمنة لهم، وتشمل المرحلة الأولى ٣ قرى بمحافظة الفيوم بموازنة قدرها ٣٤ مليون جنيه، تُقدم للشباب لبدء مشروعات صغيرة، فضلاً عن الاهتمام بالبنية التحتية وترميم وبناء المدارس ومراكز الشباب والمراكز الصحية، وكذلك مشروعات محو الأمية.

     

    ومن جانبها، أعلنت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، أن المجلس قد عقد بالفيوم، في إطار مبادرة "مراكب النجاة" منذ بدايتها في 26 ديسمبر 2019، ورشتيّ عمل للرائدات الاجتماعيات والصحيات ومحو الأمية والزراعيات وذلك لـ 150 رائدة، من أجل تدريبهن على المشاركة بفعالية في المبادرة من خلال التعريف بأهدافها، كما تم عقد ورشتين لـ 75 رائدة أخرى بخلاف مشرفي الفرع على المبادرة، حيث تمت زيارة ١٥ قرية رئيسية بتوابعها وهي نحو٦٠ تابعًا.

     

    نستهدف الي 161 ألف شخصاً

    وأضافت د. مايا مرسي أنه تم تنفيذ 3 حملات لطرق الأبواب أيام 29 و30 و31 ديسمبر الماضي بإجمالي 150 ألف زيارة، استهدفت 161 ألف فرد "146000 سيدة/ 15 ألف رجل"، وذلك في 60 قرية وتابعًا على مستوى تلك المحافظة، وعلى هامش حملات طرق الأبواب لمدة 3 أيام، تم استقبال 55 شكوى من السيدات من خلال محاميي مكتب شكاوى المرأة، وتنفيذ 18 قافلة رقم قومي استهدفت استخراج 700 بطاقة لـ 700 سيدة، ليصبح إجمالي المستهدفين لمبادرة "مراكب النجاة" منذ بدايتها هو 18 نشاطًا استهدف 165205 أفراد "149605 سيدة/ 15600 رجل" وذلك جراء الأنشطة التي نفذها فرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم.

     

    "التدريب المهني بحوش عيسى"

    ومن الفيوم وصولا الي ثاني المحطات في محافظة البحيرة أفتتحت السفيرة نبيلة مكرم ومحمد سعفان وزير القوي العاملة ومحافظ البحيرة بحضور لوران دي بويك مدير الإقليمي لمكتب منظمة الهجرة الدولية بالقاهرة، مركز التدريب المهني بحوش عيسى، وذلك لتدريب الشباب على الأعمال الحرفية والمهنية.

     

    "المرأة المصرية"

    التقت الوزراء مع محافظ البحيرة عدد من سيدات محافظة البحيرة في لقاء "المرأة المصرية" بمركز دمنهور الثقافي، للتأكيد علي المرأة المصرية أساس المجتمع، ولديها قدرة كبيرة على التحمل والعطاء دون مقابل؛ فالمرأة المصرية عظيمة بأخلاقها وصفاتها وقدراتها، مؤكدة أن المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، يقوم بدعم ومساندة المرأة المصرية، مؤكدة أن المرأة والأم المصرية عليها عامل كبير جدًا في التصدي لمحاولات أبنائهم للهجرة غير الشرعية التي تعرضهم لمخاطر كبيرة تصل للغرق والموت، وعليهن أن يشجعوهم على العمل والسعي الآمن، دون ضغوط رغبة في مستوى معيشي أفضل.

     

    وصرحت المهندسة زكية رشاد مقررة المحلس القومي للمرأة بالبحيرة أن المجلس القومي للمرأة قد نفذ حتى أمس الاثنين خلال مبادرة "مراكب النجاة" 19200 زيارة للقرى والتوابع المصدرة للهجرة غير الشرعية في كل من قرى "إيتاي البارود وقرية العيون والضهرية والمعنية وصفط الحرية والدلنجات وكوم حمادة والرحمانية وأبو حمص وكفر الدوار"، ومستهدف الوصول إلى 96 ألف شخص من بينهم 76 ألف سيدة و20 ألف رجل، وذلك في إطار حملة "طرق الأبواب" التي ينفذها المجلس.

     

    وقالت النائبة أمل زكريا عضو مجلس النواب ومقرر المجلس القومي للطفولة والأمومة بالبحيرة، أنه تم عقد ورش عمل للشباب على ريادة الأعمال بواقع ١٠ ورش، و٢٥ ورشة توعية للأسر والأمهات، على سبل التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتقديم حلول بديلة وآمنة.

     

    "مع طلاب المدارس"

    كما التقت الوزيرة، ومحافظ البحيرة، ما يقرب من 500 طالب من طلبة المدارس في المرحلة الإعدادية والثانوية؛ بالمحافظة، للتحدث معهم حول مخاطر الهجرة غير الشرعية، وذلك بمكتبة مصر العامة بدمنهور, وخلال اللقاء مكرم ضرورة اعتزازهم بمحافظتهم وبلدهم مصر، وأن يفخرو كونهم أبناء هذا البلد صاحب الحضارة العظيمة، مضيفة أن الرئيس السيسي، يولي اهتماما كبيرا بالشباب والأطفال المصريين، ويوجه برعايتهم واحتضانهم وتوفير كافة الإمكانيات التي تساعدهم على التطور وبناء صفاتهم الشخصية، مؤكدة علي الصعوبات التي يواجهها الشباب خلال رحلة سفره عبر "مراكب الموت" ليصبح فريسة للمحتالين وتجار البشر ممن يستغلون رغبتهم في البحث عن فرصة عمل، موضحة أن الدولة المصرية ليست ضد الهجرة الآمنة، وإنما تقف بالمرصاد للهجرة غير الشرعية التي تهدر حقوق أبنائها وتعرض حياتهم للخطر.

     

    55 مليون جنيها من جهاز تنمية المشروعات"

    كم التقت وزيرة الهجرة، واللواء محمد آمنة محافظ البحيرة، بعدد من شباب محافظة البحيرة في لقاء جماهيري بمجمع دمنهور الثقافي، بحضور مسئول عن جهاز المشروعات، حيث تم استعراض ما يقوم به جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خلال الفترات الماضية، وما هي برامج الدعم التي يقدمها الجهاز للشباب لإقامة مشروعاتهم.. وأكدت خلال كلمتها للشباب "إننا لن نترك أبناءنا لتجار البشر وإن مصر لها من يحميها بعد الله سبحانه وتعالى، فهناك جيش يقوم على خدمة هذا الوطن ورجال شرطة يعملون على راحة المواطنين، وسنعمل جاهدين من اجل رفعة هذا الوطن ولن ندخر جهدا في بنائه بأيدينا لضمان مستقبل أفضل لأبنائنا والأجيال القادمة".

     

    وخلال اللقاء، أعلن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فرع محافظة البحيرة أنه في الفترة المقبلة سيقوم بتنفيذ مشروعات فى مجال التنمية المجتمعية والبشرية والأشغال العامة، بالمراكز المستهدفة للحد من الهجرة غير الشرعية، وسيقوم بالتنسيق والتعاون مع محافظة البحيرة بضخ مبلغ 55 مليون جنيه، في مجال الأشغال العامة والبنية الأساسية, إضافة الي 27 مليون في مجال التنمية المجتمعية والبشرية، وضخ 9 مليون جنيه من خلال الجمعيات الأهلية في قطاع التدريب من أجل التشغيل "التدريب للتشغيل – التدريب الذاتي".

    1b00643ae50f67f778b8677cd5472575.jpgf3ccdd27d2000e3f9255a7e3e2c48800.jpg
    أي خبر, بوابة أي خبر, موقع أي خبر, اي خبر, أخبار مصر, أخبار الرياضة, أخبار الاقتصاد, محمد إمام, شريف إدريس, نادر يوسف, صحافة, أخبار, خبر

    آخر الأخبار

    WE
    WE